الرئيسية / الأخبار / قيس سعــيد يعــزل مفــتي تونس بسبب تأييده لقرار السبــسي بالمســاواة في الميراث

قيس سعــيد يعــزل مفــتي تونس بسبب تأييده لقرار السبــسي بالمســاواة في الميراث


Advertisement

محمدية24

أثار مفتي الجمهورية التونسية عثمان بطيخ، جدلًا واسعًا على خلفية تأييده مقترح الرئيس الباجى قايد السبسي، بشأن المساواة في تقاسم الميراث بين الرجل والمرأة، والموافقة على زواج المرأة المسلمة من الأجنبي غير المسلم.

هذا وقد قال الاعلامي المصري محمد ناصر في بنرامجه مصر النهاردة أن الرئيس قيس سعيد قد عزل مفتي الجمهورية بسبب تأييده لقرار الرئيس السبسي بالمساواة في الميراث.

وكان السبسي قبل وفـ ـاته، قال بمناسبة عيد المرأة، بتغيير القانون الذي يمنع زواج التونسية من أجنبي غير المسلم، نظرًا للمتغيرات التي يشهدها المجتمع وسفر المرأة إلى الخارج سواء للعمل أو الإقامة، كما دعا إلى المساواة بين الجنسين في تقاسم الميراث.


Advertisement

بدوره، أصدر المفتي بطيخ بيانًا حول مقترح الرئيس السبسي، قال فيه إن ”الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية التونسية، أستاذ بحق لكل التونسيين وغير التونسيين، وهو الأب لنا جميعًا بما أوتي من تجربة سياسية كبيرة وذكاء وبعد نظر“.

وكانت دار الإفتاء التونسية أصدرت بيانا عبرّت فيه عن تأييدها لدعوة رئيس الجمهورية للمساواة في الإرث بين الرجل والمرأة، معتبرة أنها تعد «تدعيما لمكانة المرأة، وضمانا وتفعيلا لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات التي نادى بها ديننا الحنيف في قوله تعالى: ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف. فضلا عن المواثيق الدولية التي صادقت عليها الدولة التونسية والتي تعمل على إزالة الفوارق في الحقوق بين الجنسين».

وأثار البيان موجة من الجدل في تونس، فطالب الأمين العام لنقابة الأئمة فاضل عاشور مفتي الجمهورية عثمان بطيخ بتقديم استقالته، مستنكرا تحويله مؤسسة دينية إلى منبر سياسي يقود حملة انتخابية لجهة بعينها.


Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Advertisement